عشائر القطاطوة
يا حيا الله بيك في منتديات عشائرالقطاطوة

ابو هادي يرحب بكم


عشائر القطاطوة - الحساينة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عائلة ابوكاشف (الكواشفة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد موسى ابوعبيدة
قطاوي مميز


عدد الرسائل : 114
العمر : 29
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: عائلة ابوكاشف (الكواشفة)   12.05.09 11:36

بسم الله الرحمن الرحيم


نسب عائلة أبو كاشف (الكواشفة)


ذكر السيد عارف العارف في كتابه " القضاء بين البدو" طبعة القدس عام 1933 في الصفحة العشرون حين كان قائم مقام بير السبع في إحصاء عام 1931 (قبيلة التياها تتكون من 26 عشيرة وأولها 1-حكوك الهزيل وهم حمولة الهزيل وسعوديين وكواشفة. والكواشفة كانوا 17 بيتاٌ وعدد النفوس 66 ).

ذكر السيد محمد محمد شراب في كتابه معجم بلدان فلسطين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

(قبيلة التياها: يسكنون الأراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت وبين أراضي الجبارات والترابين والعزازمة والسعيدين-قضاء بئر السبع/ فلسطين – وتتألف من ست وعشرين عشيرة هي:

1- حكوك الهزيل: وتتألف من الهزيل، وسعوديين، وكواشفة) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

نسب الكواشفة:

والكواشفة يسمون عائلة أبو كاشف، وجدهم اسمه عمر صلاح من عائلة مكاوي من قبيلة الأخارسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتسكن عائلة مكاوي في محافظة الشرقية مركز أبو كبير قرية الغابة الشرقية في جمهورية مصر العربية.

ويعود نسب قبيلة الأخارسة كما قال القلقشندي في قلائد الجمان 821هـ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي صبح الأعشى: (أن قبيلة الأخارسة هي أصلاً بطن من طيئ القحطانية وهو طيئ بن أدد ابن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يعرب بن قحطان).

والراجح أن الأخارسة والبياضية أبناء عمومة ونزلوا في زمان واحد في بلاد الشام والمعروف أن طيء نزحت من بلاد اليمن إلى شمال الجزيرة العربية (بنجد) قبل بزوغ شمس الإسلام ثم ملأت السهل والوعر في العراق والشام.

والبياضية والأخارسة من طيئ الساكنين بلاد الشام منذ الفتوحات الإسلامية، وهاجروا إلى سيناء ومصر أيام حروب السلطان صلاح الدين الأيوبي مع الصليبيين في الدولة الأيوبية إبان القرن السادس الهجري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وسكن الأخارسة في سيناء وفي مديرية الشرقية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وذكرهم نعوم شقير في سيناء[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في بداية القرن العشرين وقال: (بلادهم من شاطئ البحر المتوسط من "غراقد الحنة" شمالي بركة الجمل غرباً إلى قلعة مفرج وأهم مراكزهم "القلس" وشيوخهم عام 1914 ابراهيم عطية، وعبد العال محمد).

قدم وفد من وجهاء عائلة مكاوى الى بير السبع عام 1934 ودفع الكواشفه معهم في الدية, وفي عام 1986 زار جبر موسى ابو كاشف وعلى يوسف محمد ابوكاشف عائلة مكاوي واستقبلهم كبير العشيرة السيد عبد السلام المكاوي في قرية الغابة مركز ابو كبير محافظة الشرقية جمهورية مصر العربية



تاريخهم في فلسطين:

خرج عمر صلاح المكاوي من عزبة الغابة الشرقية في مصر في بداية القرن التاسع عشر قبل حملة إبراهيم باشا على سوريا 1832، إثر خلاف مع عائلته وتوجه إلى البر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ووصل إلى قضاء بئر السبع وسكن في عرب التياها في عشيرة الهزيل.

وتزوج عمر امرأة من القطاطوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأنجب منها ولداً واحداً فقط أسماه عبد الله، وشب عبد الله فارساً مع حكوك الهزيل ولقب الجد عمر بأبو كاشف لأنه طويل القامة شديد القوة.

وفي عام 1875 في حرابة زارع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين التياها والترابين كان عبد الله فارساً قوياً وقد أنقذ درويش الرواشدة بعد إصابته وخلال ذلك قتل في هذه الحرب وأصبح الرواشدة حسنة لأبو كاشف، ودفن عبد الله أبو كاشف في خربة زبالة "(وقبره موجود الآن على المدخل الشمالي لمدينة رهط/ بير السبع)".

فلما انتصر التياها على الترابين أخذوا أفضل أراضي بير السبع وأقطعوا أولاد عبد الله أبو كاشف المتوفى وهم: علي، ومحمد، وسلمان، وسلامة أراضي كثيرة في ("خربة زبالة وغزالة و قووقه وأم كميل بجانب الشريعة في بير السبع.)"

يوجد الآن في قووقه مستوطنة زراعية لليهود تسمى (مشاف بروشBrosh ) على طريق بير السبع غزة، وفي عام 1940 أنشأ الجيش البريطاني مطاراً في أم كميل.

في عام 1882 حج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجد علي عبد الله عمر أبو كاشف إلى الحجاز على الجمال وسمي الحاج علي وقد أنجب أربعة أبناء وهم: حسان، ومحمد، وموسى، وعبد الله وقد توفي الحاج علي في زمن الحرب العالمية الأولى 1915، ودفن في وادي النمل قرب عسقلان.



عام 1948:

بعد احتلال اليهود لمدينة بير السبع هاجر إلى شرق الأردن جبر موسى، ويوسف سلمان، وسليمان محمد حسان أبو كاشف، ثم لحق بهم محمد عبد الله علي ومحمد عبد الله سلمان أبو كاشف وبقي في فلسطين في بير السبع فقط ثلاثة هم: عودة موسى أبو كاشف وأولاد أخيه سالم قاسم محمد قاسم(ابوجابر) وحسن سلمان أبو كاشف. ويسكن جزء منهم في رهط وهم أبناء محمد حسن سلمان أبو كاشف وفي الرملة أبناء قاسم موسى أبو كاشف وأبناء عودة موسى وفي اللد أبناء حسين حسن.

وباقي العائلة هاجر إلى قطاع غزة عام 1948، وبعد عام 1967 هاجر أغلبهم إلى الأردن ويسكنون في لواء عين الباشا والمفرق. ويوجد ثلاث عائلات في القاهرة في مصر وعائلة في سوريا وعائلة في ليبيا ومجموعة في السعودية ومجموعة في الإمارات.



تاريخ العائلة في فلسطين رواية الحاجة هدبي على عبد الله ابوكاشف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والوالد المرحوم جبر موسى علي أبو كاشف مواليد غزالة/ بير السبع 1914 المتوفى في 1996 في عين الباشا/ الأردن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط](.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عائلة ابوكاشف (الكواشفة)   13.05.09 10:37

شكرا لكم اخي محمد على هذه المعلومات القيمة

_________________
[url][embed-flash(width,height)]قدرنا ان نحيا ونموت غرباء عن ارضنا[/embed-flash][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-gatatwa.up-with.com
نافز ابوكاشف
قطاوي جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: عائلة ابوكاشف (الكواشفة)   30.07.09 16:07

شكرا شكر ابو عبيدة معلومات اول مرة اعرفها جزاك اللة خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطاوي ابو شريعة
قطاوي جديد


عدد الرسائل : 12
العمر : 24
المزاج : مش محدد
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عائلة ابوكاشف (الكواشفة)   31.07.09 15:59

بارك الله فيك اخي العزيز محمد

ودمت ذخرا لملتقانا الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة ابوكاشف (الكواشفة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشائر القطاطوة :: منتديات القطاطوة :: منتدي بئر السبع-
انتقل الى: