عشائر القطاطوة
يا حيا الله بيك في منتديات عشائرالقطاطوة

ابو هادي يرحب بكم


عشائر القطاطوة - الحساينة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف على مدينة بئر السبع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: تعرف على مدينة بئر السبع   23.01.08 13:58

بئر السبع
مدينة قديمة، سكنتها القبائل الكنعانية، دعيت بئر السبع على الأرجح نسبة إلى آبار سبعة قديمة بها، وقيل أنها دعيت
بذلك نسبة إلى البئر التي حفرها سيدنا إبراهيم والنعاج السبعة التي قدمها لزعيم المنطقة (إبيمالك) لخلاف وقع بين رعاتها. ازدهرت وعمرت في عهد الأنباط والرومان، وكانت محطة للقوافل التجارية التي تعبر البلاد، وكانت في القرن الثاني الميلادي قرية كبيرة بها حامية عسكرية رومانية، وقد عرفت بعد الفتح الإسلامي ببلدة (عمر بن العاص)، حيث أقام بها قصراً له. إلا أن قلة الأمطار وكثرة المحول وتحول طرق المواصلات أدى إلى تأخر هذه البلدة وخرابها، وقد أعاد العثمانيون بنائها عام 1900 وجعلوها مركزاً لقضاء يحمل اسمها، وكانت في الحرب العالمية الأولى قاعدة للجيوش العثمانية. وقد احتلها البريطانيون بتاريخ 31 تشرين أول 1917، فكانت أول مدينة فلسطينية تحتلها القوات البريطانية. وتعتبر بئر السبع مركز للتجارة والاتصالات بين تجار القدس والخليل وغزة والمجدل والقبائل البدوية. ويقع قضاء بئر السبع جنوب فلسطين، ويحده من الغرب قضاء غزة، ومن الشرق الأردن، وجنوب البحر الميت ووادي عربة، ومن الشمال قضاء الخليل، ومن الجنوب خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء. وفي منتصف آيار عام 1948، تشكلت حامية للدفاع عن المدينة مؤلفة من أفراد الشرطة المحلية والهجانة، وعدد من المناضلين والشباب المتطوعين من أبناء المدينة من البدو، وتولى قيادتهم عبد الله أبو ستة. خاضوا معارك باسلة دفاعاً عن المدينة أمام هجمات المنظمات الصهيونية المسلحة، وسقطت المدينة بأيدي الصهاينة في صباح 21/10/1948 بعد معركة ضارية وغير متكافئة. لقد حاول الصهاينة إبعاد وتشريد البدو من الصحراء الفلسطينية (النقب) من أجل زيادة السكان اليهود، لذلك حرموا البدو من رخص البناء أو الاستقرار في المنطقة، واستمرت هذه السياسة منذ عام 1948 حتى الآن. وقد انتشرت في قضاء بئر السبع المنشآت العسكرية والمستعمرات التي تتزايد يوماً بعد يوم وتتحول إلأى مدن مثل ديمونا وعراد، وإيلات، ونتيفوت، وافقيم، ويروحام، وسدي بوكر وغيرها. وقدرت مساحة أراضي القضاء حوالي 12.577كم مربع، أما عدد سكان القضاء، فقد بلغوا عام 1922 (75.254 نسمة)، وقدروا في أواخر عهد الانتداب البريطاني نحو 100 ألف نسمة. أما مساحة مدينة بئر السبع 2890 دونماً، وقد بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 2356 نسمة، وعام 1945 قدروا 5570 نسمة، وتقع مدينة بئر السبع غرب البحر الميت بنحو 75كم وشرق البحر الأبيض المتوسط بنحو 85كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر 175م، وتقع في الجزء الجنوبي لفلسطين، وفي الجزء الشمالي لصحراء فلسطين (صحراء النقب)، على نصف قاعدة المثلث الذي تشكله الصحراء تقريباً. وقد تطورت مدينة بئر السبع، حيث بنيت فيها داراً للبلدية ومضخة للمياه ومطحنة للحبوب ومسجد ومدرسة للبنين، وغرست الأشجار على جنباتها، إضافة إلى خط السكة الحديد الذي ربطها بباقي مدن فلسطين وحتى الحدود المصرية. ويتألف قضاء بئر السبع من مجموعة قبائل كبيرة هي: الجبارات، والعزازمة، والترابين، والتياها، والحناجرة، والسعيديين. هاجرت أعداد كبيرة منهم باتجاه غزة بعد نكبة 1948 واستقروا فيها، وبقي قسم منهم في بئر السبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-gatatwa.up-with.com
ابو هادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مدينة بئر السبع   23.01.08 14:00




من عشائر فلسطين

قبائل قضاء بئر السبع

في بلاد بئر السبع اليوم عشائر كثيرة إلا أنها تنحصر من القبائل السبع اللآتية: الحَناجِرة، الجُبَارات، التَّرابين، التيَّاها، العزازِمة، السعيديين وقبيلة اللسُّحَيْوات أو الأُحَيْوات.




أبو سليل من الحَناجِرة;الظلاَّم وبلي من التياها ; ينحدرون من بنو بَلِي: بفتح الباء وكسر الام وياء آخر الحروف. والنسبة إليهم (بَلويّ). الذين تقع مساكنهم اليوم في الحجاز وتتبع جميعها إمارة (الوجه).

الشعوث; -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين ومن أحفادهم (الشعوث) من قبيلة الترابين في بلاد بئر السبع، (وعائلة شعث) في مصر وغزة وبئر السبع.

الصبيحات, الصبيحين ; -الصُبَيْحِيُّون من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين ومن احفادهم اليوم عشيرة (الصبيحات) من قبيلة العزازمة. والراجح ان عشيرة (صُبَيْح) في قضاء الناصرة من أعقابهم. ومن بطون (الصبيحين )- وجميعهم كانوا ينزلون جنوبي فلسطين- (بنو وهَم) و(السنديون) (والغيوث) و(المعُديِّوني) و(النمُّور) و(البحابة) و(الرمالي) (والزّموت.

النباهين ; ومما هو جدير بالذكر ان عشيرة (النباهين) من قبيلة (الحناجرة) هم من احفاد (بني نبهان) بطن من بني سماك) من لخم.

بنو عقبةمن قبيلة التياها; ينحدرون من بني عُقْبَة: من بطون جذام التي نزلت فلسطين وديارهم من الكرك الى برية الحجاز وعليه درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدودغزة

الجراوين من الترابين ; ينحدرون من بني جَرى: بطن من (حِشم بن جُذام)- بكسر الحاء المهملة وسكون السين المعجمة وميم في الآخر- وكانوا ينزلون شمالي سيناء. (بنو الثِّعل) من بني جرى استقروا في (عبسان) من الداروم.

الجُبارات; ينحدرون من الحِريِّث من جذام .

قبائل قضاء الخليل:


عرب الجهالين والسلامات, عرب الكعاينة, عرب الصرائعة


آل عمرو; ينحدرون من بني عُقْبَة: من بطون جذام التي نزلت فلسطين وديارهم من الكرك الى برية الحجاز وعليه درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدودغزة مساكنهم اليوم في جبل الخليل.

قضاء بيت لحم

السواحرة, التعامرة

قضاءالرملة


العويسات; من جَرْم وهم بنو جرم- واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيىء. قال الحمداني: (جرم: اسم أمه التي حضنته فعرف بها وقد ظلت لقبيلة جرم هذه نفوذها ومكانتها في فلسطين عرفنا من أمرائهم (أبابكر) الذي قتل أثناء فتنة وقعت بين عربان جبل نابلس عام 891هـ و(أبا العويس بن أبي بكر) الذي تولى الإمارة عام 894هـ.

وتذكر عائلة (العويسات) التي تقيم في قريتي (البرج) و(بير معين) من أعمال الرملة، وعائلة (عويس) في يافا أنهم من أعقاب (أبي العويس) المار ذكره .

قضاء بيسان

القبائل والبطون



القبائل:

عرب البشاتوة , عرب الغزاوية, عرب الصقر

البطون :

عرب ابو حاشية , عرب الحمرا , عرب الزراع, عرب العارامشة , عرب النيز , عرب حوافظة العمرى, عرب العريضة , عرب المنشية , عرب حوافظة البكار, عرب الفادعين , عرب الشهيمات , عرب مسيل الجزل, عرب الفاتور , عرب الصفا , عرب تعنيه, عرب الحكيمة , عرب الساخنة , عرب أم عجرة

قضاء عكا

عرب العرامشة , عرب الفوارنة ,عرب الحجيرات , عرب الرمل , عرب السمنية , عرب السواعد , عرب السويطات

قضاء حيفا

القبائل والبطون


القبائل:

عرب برة قيسارية , عرب الدمايرة , عرب الغوارنة, عرب البلاونة , عرب الفقرا , عرب الحلف

البطون:

عرب الحجيرات , عرب النفيعات , عرب الزبيدات, عرب الجنادى , عرب الرمل , عرب المكارنة , عرب السويطات

آل الماضي; العَبَادِلَة: من جذيمة من جَرْم وهم بنو جرم- واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيىء. قال الحمداني: (جرم: اسم أمه التي حضنته فعرف بها ومن أحفادهم (آل الماضي) زعماء (إجْزِم) ونواحيها في قضاء حيفا

قضاء الناصرة


القبائل:

عرب الغزالين , عرب الحواميس , عرب الهيب , عرب المزاريب, عرب الصبيح,عرب الحجيرات , عرب السيارجة

صُبَيْح ; -الصُبَيْحِيُّون من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية

التي نزلت فلسطين ومن احفادهم اليوم عشيرة (الصبيحات) من قبيلة العزازمة. والراجح ان عشيرة (صُبَيْح) في قضاء الناصرة من أعقابهم. ومن بطون (الصبيحين )- وجميعهم كانوا ينزلون جنوبي فلسطين- (بنو وهَم) و(السنديون) (والغيوث)[23] و(المعُديِّوني) و(النمُّور) و(البحابة) و(الرمالي) (والزّموت).

قضاء طبريا


القبائل :

المنشور المؤرخ في 11/11/1924

عرب الخرابنة, عرب السميكة, عرب الهيب, عرب المنارة, عرب السميرى, سرجونة, عرب المواسى, عرب التلاوية, صدور

قضاء صفد


عرب الحمدون, عرب الجسر , عرب المواسى , عرب القديرية , عرب النميرات , عرب الشمالنة, عرب الصويلات, عرب السياد

عشائرالحمّام والغَنّامة ; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء يافا

عرب الجرامنة, عرب القرعان, عرب السوالمة, عرب ابو كشك,عرب الجماسين


الجرامنة; والمعروف أيضاً أن (الجرامنة) الذين ينزلون نهر العوجاء للشمال من يافا هم أيضاً من أعقاب جَرْم


قضاء جنين

الحرثية ; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء طول كرم

عشيرة وادي الحوارث; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاءغزة

بنو رمُيح; من الخزاعلة في قرية (المزيرعة) من أعمال غزاعلة في قرية (حليقات) من أعمال غزة تعرف باسم (سنبس) نسبة الى قبيلة سنبس التي تنحدر من بطون (طيىء) نزلت فلسطين و استقرت فيها و في ناحيتها في العصور الماضية

آل الشوا في غزة ; ينحدرون من الُعقْيلِيُّون -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين

فلسطين

أبي شرخ; الشرخ: بطن يعرف بأبي شرخ من جُذام. نزلوا مصر ومنهم جماعة نزلت فلسطين. وعائلة (أبي شرخ) من العائلات الفلسطينية العريقة.

الجرادات; إن (الجرادات) المقيمون في مختلف مدن وقرى فلسطين وشرقي الأردن يعودن بأصلهم الى عشيرة (المشاعلة) من (جهينة).

النفيعات في سيناء وفلسطين ; (تنحدر من شبل)؛ وهم من ولد (نافع بن مروان). -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانيةالتي نزلت فلسطين

(الحيانيون) ; ومنازلهم بأطراف مصر مما يلي الشام ينحدرون من (شبل)؛ وهم من ولد (نافع بن مروان). -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-gatatwa.up-with.com
 
تعرف على مدينة بئر السبع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشائر القطاطوة :: منتديات القطاطوة :: منتدي بئر السبع-
انتقل الى: