عشائر القطاطوة
يا حيا الله بيك في منتديات عشائرالقطاطوة

ابو هادي يرحب بكم


عشائر القطاطوة - الحساينة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيــــــــــــــــه الدنيا حكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: أيــــــــــــــــه الدنيا حكم   23.01.08 21:25

"-1اللي ما يعرف الصقر يشويه "


يحكى أن رجلاً كان يملك صقراً نادراً وثميناً ، يحبه كحبه لأبنائه فهو مصدر رزقه بعد الله.
خرج الرجل ذات يوم غائم وأطلق طيره على مجموعه من الحبارى رغم عدم ملائمة الجو للصيد
فغاب الصقر وطالت غيبته. وأمضى صاحبه نهاره يصيح ويراقب ويبحث عنه دون جدوى .
وبعد طول المسير والتعب والعطش رأى من بعيد راعيا يرعى ابله فلما وصل إليه وجلس عنده وسلم عليه.
سأله عن الطير فقال الراعي لا اعرف طيرك ولكن جاءني طيران ووقعا تحت هذه الشجرة واخذا يتعاركان فاقتربت منهما
وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما في النار ،بعد قليل ينضجان فنأكلهما معاً.

ذهب الرجل إلى النار وحفر التراب بيديه وإذا بطيره و معه حبارى
صعق الرجل وقال : يا مجنون هذا طيري و هو لا يؤكل ، الحبارى تؤكل فقط .
قال الراعي و ما الفرق بين الحباري والصقر كلاهما في النهاية مجرد طيور .

حزن الرجل وبكى حيث لا يفيد البكاء والندم ثم اطلق المثل المشهور


-2خذ علوم الدار من جهالها

الطفل ببراءته وحسن نيته لا يميز بين الخير والشر بسهوله، ولا يعرف أهمية الأسرار التي سيبوح بها للغرباء. لذا يمكن استغلاله بسهوله من قبل العابثين المتطفلين الراغبين في كشف ومعرفة أسرار أهله وأخبار داره، والطفل غالباً ما يفضح أهله ويكذبهم القول بحسن نية إذا ما أرادوا إخفاء الحقيقة



-3إذا فات الفوت..ما ينفع الصوت


لاينفع الندم بعد فوات الفرصة. وهذا المثل قريب في معناه من المثل العربي الفصيح "سبق السيف العذل" وقصة هذا المثل:

كان لرجل من الأعراب إسمه ضبة إبن يدعى سعيد يرتدي بردان فسأله الحارث أياهما فأبى سعيد فقتله الحارث و أخذ البردية وكان أن حج ضبة فوافى عكاظ فلقي بها الحارث بن كعب و رأى عليه بردى إبنه سعيد فعرفهما فقال له: هل أنت مخبري هذان البردان اللذان عليك؟
فقال له الحارث: لقيت غلاما وهما عليه..فسألته إياهما فأبي علي فقتله و أخذتهما..
فقال ضبة: بسيفك هذا؟
قال الحارث: نعم!
قال ضبة: أرينه فإني أظنه صارما..
فأعطاه السيف فلما أخذه هزه وقال الحديث دون شجون ثم ضربه به فقتله. فقيل له:
يا ضبة أ في الشهر الحرام؟!



4- يلعب مع الراعي وياكل مع الذيب


يضرب هذا المثل: للانسان المنافق ذو الوجهين، الذي يظهر أمام الناس بوجه وبمظهر يخالف مظهره الحقيقي. وهذا المثل ينبه الغافل ويحذره من الاعتماد على هذا الإنسان.

ويضرب أيضاً للشخص الذي يتعامل مع عدوين لدودين كصديق حميم لكل منهما بينما في الواقع هو يبحث عن مصلحته الشخصية و الفائده التي يجنيها من كلا الطرفين، وهناك مثل قريب في معناه من المثل السابق يقول:فلان يلعب على الحبلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-gatatwa.up-with.com
غدير قطاوي
قطاوي مميز


عدد الرسائل : 57
العمر : 32
المزاج : حلووووووووو
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: أيــــــــــــــــه الدنيا حكم   27.12.09 13:07

المثل الرابع ينطبق على عالمنا العربي فهناك بعض الناس التي تحب ان تلعب على الحبلين
ويبحث عن مصلحته الشخصية اما مصلحة الطرف الاخر لا تهمه ابدا و الله يبعد عنا مثل هيك عالم و ناس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيــــــــــــــــه الدنيا حكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشائر القطاطوة :: المنتديات الادبية :: منتدي القصص والروايات-
انتقل الى: